منتديات تالين
مرحباااااا بالزائره الكريمة يالله حيها وشلونك طيبه
اقلطي تراا فيه فله وسوالف ولا فيه رجال يعني
خذي راحتك وافصخي العباية يابعدي ?

سجلي اللحين وجيبي قهوتك معك تراا عندنا حلويات وشي يعجبك
اضغطي على تسجيل
وراح نكون فرحانين بتسجيلك معنا ?



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
المنتدى بحاجة لمشرفات من تجد في نفسها القدرة فلتقدم طلب للأدارة التسجيل للنساء فقط نرجو عدم الاحراج §‰£…
 الأعضاء و الزوار الذين لديهم مشاكل الدخول يمكنكم المشاركة من هنا

يمنع نشر روابط منتديآت أو تبآدل الإيميلات ومن تفعل ذلك سوف تعرض عضويتهآ للإيقآف دون سآبق إنذآر

جميع مآ يكتب في آلمنتدى يعبر عن رأي كآتبة وليس بآلضرورة يعبر عن رأي الإدآرة ونرجو آلإلتزآم بآلقوآنين


شاطر | 
 

 بين الزوجين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمانى الحب
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه


رقم العضويه : 43
عدد مشآرڪآتي : 306
نقـاآطيـ : 27450
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
مَزِآجِـڪْ :
ذِڪْرِڪْ :
MMS :

مُساهمةموضوع: بين الزوجين   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 4:12 am

بين الزوجين
الحب والرضا بين الزوجين ، هما صمام الأمان والعاصم من ريب الزمان ، ولا يُعيب الزوج أنه غير وسيم ، فالجمال جمال الدين ، والخلق ، ورقة الشمائل ، والبشر ، وطلاقة الوجه ، وطهارة النفس ، ولين العريكة ، فلا ينبغى أن تفخر الزوجة عليه بجمالها ، أو تزدريه لدمامته ، قال الأصمعى : - دخلت البادية فإذا إمرأة من أحسن الناس وجها ، متزوجة رجل من أقبحهم وجها ، فقلت لها : أترضين أن تكونى زوجة لمثله ؟ فقالت :- يا هذا : لقد أسأت فى سؤالك ، لعله أحْسَنَ بينه وبين الله فجعلنى ثوابه ، أو لعلى أسأت فيما بينى وبين خالقى ، فجعله عُقوبتى ، أفلا أرضى بما رضى الله لى، قال الأصمعى : فأسكتتنى المرأة .
ومن آداب الزوجة أن تظهر لزوجها فى زينة وبهجة وانشراح ، حتى يشعر باهتمامها به ، وانعطافها نحوه ، فلا تنصرف نفسه عنها ، ولا يمنعها صلاحها ودينها من ذلك قال تعالى ك " ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن "
وقال الأصمعى رأيت فى البادية امرأة ، عليها قميص أحمر مُتخضِّبة ، وبيدها مسبحة ، فقلت ما أبعد هذا من ذاك ، فقالت : ولله منى جانب لاأضيعه وللهو منى والبطالة جانب .
قال الأصمعى : فعلمت أنها امرأة صالحة ، لها زوج تتزين له .
وهذه وصية حكيمة من أم لإبنتها : فقد خطب عمرو بن حجر ملك كِنده ، أم إياس بنت عوف بن ملحم السيبانى ، فلما تزوجت نصحتها أمها أسماء بنت خارج الفزارى بالنصيحة الآتية ، وقد عملت بها ، وأنجبت منه أبناءه السبعة الذين حكموا اليمن بعده وفيما يلى خُلاصة النصيحة : " أى بنية : إنك فارقت الجو الذى منه خرجت ، وخلفت العش الذى فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خصالا عشرة ، يكن لك ذُخرا . كونى له أرضا يكن لك سماء، وكونى له مهادايكن لك عمادا ، وعليك بالقناعة وحسن السمع والطاعة ، وبالتفقد لموقع عينه وأنفه ، فلا تقع عينه منك على قبيح ، ولايشم منك إلا طيب ريح . وعليك بالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبه ، وتنغيض النوم مغضبه ، وعليك بالاحتراس فى بماله ، والإرعاءعلى حشمة وعياله– وملاك الأمر فى المال حسن التقدير ، وفى العيال حسن التدبير – ولا تعصين له أمرا ، وإن أفشيت سره لم تأمنى غدره . ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مُهتما – أى به كآبة أوحُزن – والكآبة بين يديه إن كان فرحا ً.
هذه كانت حقوق الزوج على زوجته ، أما عن حقوق الزوجة على زوجها فأول هذه الحقوق أن يتزوجها بصداق مُعجل كله أو بعضه ، أو مؤجل ، قال تعالى : " وآتوا النساء صدقاتهن نحلة " فإذا زفت إليه عاشرها بالمعروف لأن الزواج شرع ليدوم ، ولا يدوم إلا مع العِشرة الهنيئة ، حتى تزول الوحشة بينه وبينها ، وتحل الألفة محلها . وقد أوصى الحق سبحانه وتعالى بحسن عشرتهن بقوله : " وعاشروهن بالمعروف " وعليه ألا يُديم مؤاخذتها على الهفوات ، فمن من الناس لايُخطئ ، ولا بأس أن يعظها بالقدوة الحسنة وبالمعروف عندما تخطئ . وجاء فى الحديث الصحيح توصية بهن فى قوله صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شئ فى الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تُقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا . "
ومن حسن العشرة البشاشة فى وجه الزوجة والعناية بها ، واحترام مكانتها كزوجة وكأم ، وحسن الحديث معها ، واستشارتها فى شئون المنزل ، واستعمال الكلام اللين الوديع معها ، دون غلظة ليس لها مُبرر ، وأن يكون نظيف الخلق نظيف الثياب ، طيب الريح ، فىكل أحواله .
ولا ينبغى أن يُبالغ الزوج فى الدعابة ولين الخلق مع الزوجة حتى لاتجترئ عليه ، وتسقط هيبته ، فخير الأمور الوسط ، والإعتدال بين الإفراط والتفريط .
فإذا رأى ما يخالف الشرع أو الأدب ، أظهر الجدَّ وامتعض ، حتى تثوب إلى رشدها ، ولا تندفع فى سوء الأدب أو مخالفة الشرع ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تعس عَبْدُ الزوجة " ، وهو الذى تسيره زوجته على هواها ، فلا ينبغى أن يٌُمكن رجل لزوجته من نفسه ، فينعكس الوضع الذى شرعه الله بقوله سبحانه وتعالى : " الرجال قوامون على النساء " .
وعليك أن تدرس طباع زوجتك ، وتعاملها بما يصلحها وفق حالها ، وعليك بالإعتدال فى الغيرة فلا تستعملها إلا فى موضعها فقد قال صلى الله عليه وسلم : " إن من الغيرة غيرة يبغضهاالله عز وجل وهى غيرة الرجل على أهله من غير ريبة " أخرجه أبو داود والنسائى وابن حيان – لأن ذلك من سوء الظن الذى نهينا عنه بقوله تعالى : " إن بعض الظن إثم "
وقد أشار على – كرم الله وجهه – إلى آثار الغيرة بلا مبر بقوله : " لاتكثر الغيرة على أهلك ، فتُرمى بالسوء من أجلك "
وكما أن الزوج مكلف بأن لا يغار على زوجته ، إلا فى مواطن تحسن فيها الغيرة شرعا ، حتى لايُفسدها بكثرة الشك فيها ، فكذلك هى مأمورة أن لاتغار فى مثل ذلك حتى لا تفسده .
وإذا حدث خلاف بين الزوجين فليجتهد كلا منهما أثناء الخلاف ، فى كف لسانه عن الآخر ، وكثرة الكلام ، حتى لاتتسع الشقة بيهما ، وأعود فأذكر الزوجين بقوله تعالى : " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " والله يقول الحق وهو يهدى السبيل .

[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الحب
مراقبة المنتديات الترفيهه
مراقبة المنتديات  الترفيهه
avatar

رقم العضويه : 2
عدد مشآرڪآتي : 5479
نقـاآطيـ : 33006
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
مَزِآجِـڪْ :
ذِڪْرِڪْ :
MMS :
الاوسمه :


مُساهمةموضوع: رد: بين الزوجين   الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 10:08 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أساور ألمآس
مشرفه سابقه
مشرفه سابقه
avatar

رقم العضويه : 76
عدد مشآرڪآتي : 1926
نقـاآطيـ : 28810
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
مَزِآجِـڪْ :
ذِڪْرِڪْ :
MMS :
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: بين الزوجين   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 2:25 am

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين القلوب
نائبة المديره
نائبة المديره
avatar

رقم العضويه : 4
عدد مشآرڪآتي : 1826
نقـاآطيـ : 29149
تاريخ التسجيل : 30/07/2010
مَزِآجِـڪْ :
ذِڪْرِڪْ :
MMS :

مُساهمةموضوع: رد: بين الزوجين   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:38 am

بااارك الله فيك وجزيتي خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسات حنونة
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar

رقم العضويه : 27
عدد مشآرڪآتي : 233
نقـاآطيـ : 27113
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
مَزِآجِـڪْ :
ذِڪْرِڪْ :
MMS :
الاوسمه :

مُساهمةموضوع: رد: بين الزوجين   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:06 am

يعطيك العافية

*استغفر الله العظيم*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بين الزوجين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تالين  :: منتديآت عالم الاسرة :: آلحيآة آلأسرية-
انتقل الى: